| -->
عربي وإنجليزي عربي وإنجليزي
أخبار التعليم في مصر

آخر الأخبار

أخبار التعليم في مصر
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

شرح درس الممنوع من الصرف لعلتين الوصفية

شرح درس الممنوع من الصرف لعلتين الوصفية

نتناول في هذا الفيديو شرح درس الممنوع من الصرف لعلتين الوصفية وسبب اخر ويمنع الاسم من الصرف للوصفية وزيادة الالف والنون والوصفية ووزن الفعل والوصفية ووزن فعل مثل كلمة اخر والممنوع من الصرف من الدروس المقررة على طلاب الصف الثالث الاعدادي والمرحلة الثانوية لفرع النحو الفصل الدراسي الاول شرح درس الممنوع من الصرف.

  الصفات تمنع من الصرف

( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )

( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) & أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة،أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفرالشروط السابقة.
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة . 

( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )

مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )

( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
]الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ 
 (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "

(3) عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "

واليكم شرح رائع للدرس مع التدريبات للاستاذ حماده محمد






بقلم : حماده محمد

بقلم : حماده محمد

مصرى الجنسية من صعيد مصر معلم أول لغة عربية مهتم بالتدوين والشروحات الصوتية لمادة اللغة العربية هدفى هو الارتقاء بالعملية التعليمية وتقديم محتوى علمي جذاب لأبنائنا الطلاب ومؤسس مدونة عربي وإنجليزي نسعد بزيارتكم لمدونتنا وأرائكم واقتراحاتكم البناءة

التعليقات

مدونة عربي وإنجليزي مدونة تعليمية مصرية تهتم بشرح دروس اللغة العربية واللغة الإنجليزية لجميع المراحل التعليمية بشكل سهل ومبسط بالصوت والصورة وشرح كامل لمنهج المرحلة الإعدادية لمادتى اللغة العربية واللغة الإنجليزية كما نقدم لأبنائنا الطلاب أفضل المذكرات والملازم الجاهزة للطباعة والتحميل نسعد بزيارتكم لمدونتنا وأرائكم واقتراحاتكم البناءة

جميع الحقوق محفوظة

عربي وإنجليزي

2018